سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 20/9/2020 --- الساعة 22:39:2 م

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - September 2020

المفكرة

<< >>
    1  2  3  4  5
 6  7  8  9  10  11  12
 13  14  15  16  17  18  19
 20  21  22  23  24  25  26
 27  28  29  30   

 

    * المركز الثقافي اليمني > أخبار

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

تشجيعا للسياحة البينية العربية وبمشاركة يمنية.. بورتومارينا يستضيف الملتقى العربي الثاني للاعلام السياحي


مارينا- مطروح / خاص
دعما لتوجهات الاعلام والمسئولين عن صناعة السياحة في الوطن العربي لتحفيز وتشجيع السياحة البينية العربية، والكشف عن الامكانات والمقومات السياحية الضخمة التي تتمتع بها الكثير من المدن والسواحل العربية افتتح السيد اللواء أحمد حسين ، محافظ مطروح (مصر) فعاليات الملتقى الثاني العربي للإعلام السياحي المقام في الفترة من 17 الى 22 مارس على ارض السحر والجمال مطروح فى المنتجع السياحى " بورتو مارينا " احد مشروعات " عامر جروب " ، واكد السيد المحافظ فى كلمته ان المحافظة بما تمتلكه من مقومات طبيعية جعلها تتفرد عن باقى محافظات جمهورية مصر العربية وهو الذى جعلها جزءا مهما فى منظومة التنمية الشاملة فى مصر وأملا كبيرا لمستقبل الأجيال القادمة فيها.
واضاف ان المحافظة تتميز بالمساحات الشاسعة التى لم تستغل حتى الان الى جانب تنوع أراضيها بالإضافة الى تميزها كإحدى المحافظات السياحية بتنوع منتجاتها، حيث تتوافر بها السياحة الرياضية والعلاجية والترفيهية الى جانب سياحة السفاري.
مضيفا ان مطروح تتفرد بشواطىء متنوعة ومتعددة اشتهرت بمياهها الصافية الفيروزية وبرمالها البيضاء الصحية والنظيفة مثل شواطئ روميل و الغرام وكليوباترا وعجيبة.
مشيرا الى أن منطقة سيوه تعد من المقاصد الهامة لراغبى الاستشفاء من السائحين حيث تتميز رمالها الفريدة بمعالجة آلام العظام وغيرها.
وعن الملتقى أشار أحمد حسين انه يعد من المناسبات العظيمة والفرص المتميزة كى يتمكن الإعلاميون العرب والمصريون من الاطلاع على ما تحويه المحافظة من إمكانيات ، وهو ما سيؤدى بالفعل الى نقل الصورة الحقيقية عن طريق الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة التى يمثلونها والذى سينتج عنه جذب المزيد من الاستثمارات السياحية وغيرها الى جانب جذب أعين السائح العربي الذى يتميز بمميزات عدة مثل طول مدة إقامته وإنفاقه العالى.
وفى إحصائية اعدتها المحافظة اكد المحافظ ان مطروح كمحافظة يقطنها نحو نصف مليون مواطن مصرى ، وتجتذب نحو ستة ملايين سائح اجنبى وعربى ومحلى سنويا، مؤكدا انه وبالرغم من ذلك فان المحافظة يمكنها استيعاب نحو ثلاثين مليون سائح سنويا، إلا أنها تحتاج لمزيد من الترويج والتنشيط فى الاسواق الخارجية لاسيما العربية حتى تحقق هذا الرقم، مؤكدا ان اجمالى الاستثمارات قد بلغ حتى الان 172 مشروع استثماري حقق ايرادات حوالى 29 مليار جنيه ووفر نحو 300 الف فرصة عمل.
ودعا المحافظ المستثمرين العرب والاجانب والمصريين الى ان تتجه عيونهم صوب هذا المكان وسيجدون جميع ما يحتاجونه من تسهيلات فى جميع الإجراءات التى يحتاجونها.
واعقب انه توجد حاليا استثمارات فى جميع المجالات منها ما بدىء فى تنفيذه ومنها ما هو قيد الدراسة لاستغلال 450 الف كيلو متر على امتداد الساحل والتى لم يستغل منها سوى جزء قليل جدا ، مضيفا انه جارى تنفيذ اكبر واهم مشروع تعليمى فى منطقة الشرق الاوسط يرمى الى خدمة الطلبة المصريين والعرب وهو انشاء فرع لجامعه كاليفورنيا وهو ما سيجعل منطقة جنوب العلمين محل تنفيذ المشروع شاهدة على اهم طفرات التطوير فى المحافظة ككل.
من جانبه اكد منصور عامر رئيس مجلس ادارة عامر جروب التى استضافت الوفود الاعلامية من العرب والمصريين ان المحافظة تتميز بامكانيات سياحية غير محدودة وذلك لتنوع مصادرها، مؤكدا انه بالرغم من قلة عدد سكانها قياسا بالمحافظات الاخرى فانها تعتبر المحافظة الوحيدة التى تحقق سياحيا 12 ضعف عدد سكانها.
وأوضح انه كمستثمر مصرى فتن بأرض مطروح وهو ما دعاه الى التفكير فى تنفيذ واقامة مشروعاته عليها، وعن مشروع "بورتو مارينا" اشار انه استلم الارض فى يناير 2005 وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في يولية 2005 وتحول هذا المشروع من مكان تنعق على أعمدته الغربان الى منتجع سياحى عالمى .
وأوضح انه مهتم بانشاء فرع لجامعة كاليفورنيا لتشجيع السياحة الطلابية الى جانب احياء فنار الإسكندرية واعادة تأهيله كأثر سياحى مهم من جديد.
على جانب آخر اكد منصور عامر انه مهتم كذلك بالتعاون مع الدول العربية المختلفة لتنفيذ العديد من المشروعات السياحية فى كل دولة عربية على حدة مع مراعاة الثقافة المختلفة لكل دولة، مشيرا الى انه حاليا جارى تنفيذ اكبر مشروع سياحى فى سوريا الشقيقة والموجود فى مدينة طرطوس الساحلية ، مؤكدا انه مشروع سيبهر العرب والعالم كله لما يمتاز به من عمارة حديثة ومتطورة ، واضاف ان هناك مشروع ضخم ستشهده الاراضى السعودية ويعد كذلك من المشروعات السياحية التى ستضفى مزيدا من التنوع السياحى فى السعودية ، مشيرا انه حان الوقت لكى توضع السعودية على الطريق الصحيح فى المجال السياحى.
واشار انه متحمس لاقامة مشروع فى تونس والسودان والعديد من الدول العربية الاخرى .
عقب ذلك قام منصور بعرض فيلم اعلانى عن مشروع الوقف الخيرى والذى تناول ان المجموعة تبرعت بثلث رأس مالها وأرباحها للمحتاجين وهو الامر الذى ادهش الحضور من الصحفيين العرب ، وابدوا اعجابهم الفائق بتلك المبادرة المتميزة ، وتمنى الكثير منهم لو ان كل رجل اعمال يقدم على مثل هذا الاجراء فى بلده والبلاد العربية الاخرى التى تحتاج لذلك.
وقام منصور عامر بشرح مفصل لسياسة واستراتيجيات المجموعة فى الفترة المقبلة. اعقبه بعد ذلك السيدة د . ماجى الحلواني عميد كلية الاعلام بالقاهرة سابقا بكلمة اوضحت خلالها مدى اهمية الاعلام فى خدمة السياحة العربية والمصرية، مؤكدة خلال كلمتها ان ابراز الاحداث والفعاليات الهامة والايجابية له من الدور ما يشجع المستثمرين والسائحين على قصد مقاصد سياحية بعينها.
وقام سامى محمود رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة المصرية بعرض بيانات مفصلة عن حركة السياحة داخل مصر خلال العام المنصرم 2009 موضحا ان مصر كمقصد سياحى شهد نسبة انخفاض طفيفة جراء الازمات المتعاقبة التى شهدتها جميع المقاصد العالمية.
وحضر المشاركون بعد ذلك جلستين علميتين كانت الاولى بعنوان الاعلام السياحى والمستقبل قام خلالها الدكتور سامى الشريف بطرح اطر المستقبل السياحى واسباب التفوق للاعلام السياحى ، وفى نهاية الجلسة قدم المحاضرون توصية باهمية وضع ميثاق شرف عربى يحافظ على طرق معالجة المعلومات السياحية.
ثم بدأت الجلسة الثانية والتى كانت بعنوان وسائل الاعلام بين السبق وتقديم المعلومات الصحيحة برئاسة د. لمياء محمود نائب رئيس شبكة صوت العرب و د .حسن عماد وكيل كلية الاعلام بجامعة القاهرة.
ودعا محافظ مطروح الوفود المشاركة الى حفل فنى يظهر تراث مطروح في خيمة بدوية ، وتضمن الحفل عددا من الفقرات الفنية والفلكلورية المميزة.
ويشارك المركز الثقافي اليمني بالقاهرة في هذا الملتقى ، وورش عمله وفعالياته المختلفة ، وخلال فعاليات اليوم الأول طرح الاعلامي خالد عمر مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة على مجموعة " عامر جروب " فكرة الاستثمار باليمن وحضور مؤتمر صنعاء الثاني للفرص الاستثمارية ، حيث وعد مسئولو التسويق بالمجموعة في التفكير جديا في حضور المؤتمر وخوض تجربة الاستثمار في اليمن ، بانتظار أن تتم المراسلات اللازمة لذلك.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010