سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 20/9/2020 --- الساعة 22:51:3 م

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - September 2020

المفكرة

<< >>
    1  2  3  4  5
 6  7  8  9  10  11  12
 13  14  15  16  17  18  19
 20  21  22  23  24  25  26
 27  28  29  30   

 

    * المركز الثقافي اليمني > أخبار

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

بالمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.. اليمن والمستقبل وشعر عربي يتغنى بالوحدة


القاهرة/ خاص
في اطار برنامجه الثقافي للعام 2010 وحرصا على شرح وتوضيح حقيقة الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في اليمن لأوسع قطاع من الباحثين والدارسين اليمنيين وأبناء الجالية بجمهورية مصر العربية والصحفيين والأدباء والمثقفين، نظم المركز الثقافي اليمني بالقاهرة محاضرة بعنوان : اليمن .. التحديات والمستقبل للدكتور عادل الشجاع الأستاذ بجامعة صنعاء تناول فيها أهم المشكلات والتحديات التي تواجهها اليمن في الوقت الحالي، والخلفيات التي جاءت منها هذه المشكلات معرجا على الأدوار السلبية التي لعبتها الأحزاب في وصول اليمن الى ماوصلت اليه من خلال انشغالها فقط بالسلطة وليس الاهتمام بوظائف السلطة على حد تعبيره، واعتبر الشجاع أن دعوة الرئيس علي عبدالله صالح للحوار الشامل تمثل المدخل الصحيح لتهدئة الأوضاع باليمن والاتجاه نحو ايجاد حلول عملية ووطنية لكل ماتواجهه البلد من تحديات.
من جانبه تحدث عضو مجلس النواب سلطان السامعي محذرا من أن مشاكل اليمن لاتحل بتكتيكات أو اتفاقيات مؤقتة وإنما بحلول شاملة وجذرية لكل التحديات التي تجابه اليمن .. وكرر طرحه بأن اليمن تحتاج الى فيدرالية تؤمن للجميع المشاركة الواسعة في الحكم للحفاظ على الوحدة انطلاقا من الاعتراف بحق كل مناطق اليمن في المشاركة في السلطة والثروة على حد تعبيره.
وتنوعت مشاركات عدد كبير من الباحثين والصحفيين والمهتمين من اليمن وأقطار عربية أخرى مؤكدة على أن مشاكل اليمن أيا كانت خطورتها وصعوبتها فانه يجب حلها في اطار وطني وحدوي بعيدا عن التفكير بالماضوية والعودة لتاريخ التقسيم والتجزئة الذي عاشته اليمن قبل الوحدة لأن ذلك من شأنه أن يفتح الباب واسعا لدعوات تفكيكية وتمزيقية عديدة ومن أبرزها المطالبة بعودة نظام السلطنات الذي كان يعيشه جزء من الوطن اليمني قبل العام 1967.
وعقب المحاضرة والحوار المفتوح مع الجمهور الذي أداره الإعلامي خالد عمر مدير المركز شارك عدد من الشعراء اليمنيين والعرب في أمسية مصغرة حملت عنوان(في حب اليمن الواحد) وبدأتها الشاعرة اليمنية الدكتورة جميلة الرجوي بقصيدة (ياكاتب التاريخ) ثم قدم الشاعر السوري عدنان برازي قصيدته (من بلاد الشام الى اليمن السعيد) ثم توالت مشاركات الشعراء محمد عبدالوكيل جازم، سلطان العزعزي (اليمن) وفريال منصور من مصر.
وشارك في الأمسية الثقافية والأدبية كل من السفير محمد الهيصمي نائب سفير اليمن بالقاهرة وسلطان السامعي عضو مجلس النواب ، وأنيس شبيلي وزيد الوريث عضوا البعثة الدبلوماسية اليمنية بالقاهرة والباحث القانوني الدكتور مجد الدين السوسوة وعدد من الباحثين والدارسين اليمنيين وشعراء وصحفيون من اليمن ومصر وقطر وسوريا وفلسطين وتونس.



 
أعلى


 

 
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010