سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة
 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية

آخر تحديث بتاريخ 23/8/2019 --- الساعة 8:3:9 ص

بحث عام

menu

 

المفكرة الثقافية لـ - August 2019

المفكرة

<< >>
      1  2  3
 4  5  6  7  8  9  10
 11  12  13  14  15  16  17
 18  19  20  21  22  23  24
 25  26  27  28  29  30  31
       

 

 

ارسل لصديق اطبع هذه الصفحة

اليمن تشارك في اجتماعات لجنة السلام العربية بالقاهرة


الجمهورية / القاهرة / سيد علي
الخميس 22 نوفمبر-تشرين الثاني 2007
أكد الدكتور عبدالولي الشميري - سفير اليمن بالقاهرة والمندوب الدائم لبلادنا بجامعة الدول العربية - أن اليمن سوف تشارك مساء اليوم في الاجتماع التشاوري للجنة السلام العربية الذي سوف يعقد قبيل الاجتماع الرسمي المقرر عقده غداً الجمعة بالقاهرة، وأشار الشميري إلى أن الدكتور أبوبكر القربي سوف يشارك في تلك الاجتماعات لأن اليمن عضو بارز في لجنة السلام العربية، موضحاً بأن هناك بعض الدول العربية طلبت حضور الاجتماع الوزاري للجنة مع باقي الدول الأعضاء الثلاث عشرة وذلك للمساهمة برأيها لبلورة موقف عربي جماعي، فيما يخص الرؤية العربية لمؤتمر السلام الدولي في أنابوليس المزمع عقده أواخر هذا الشهر.
وأوضح الشميري بأن الهدف الأساس من اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية هو النظر في التطورات الجارية بشأن الإعداد والتحضير لمؤتمر السلام في أنابوليس وكذلك لبلورة موقف عربي موحد بشأن هذا المؤتمر في ضوء العرض الذي سيقدمه الرئيس محمود عباس، الذي سيشارك والوفد الفلسطيني المفاوض في الاجتماع وكذلك في ضوء العرض الذي سيقدمه الأمين العام لجامعة الدول العربية حول التطورات المتعلقة بهذا المؤتمر منذ الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب في 23 سبتمبر على هامش اجتماعات الجمعية الرباعية الدولية في نيويورك حيث قدم الجانب العربي للرباعية الدولية الرؤية العربية بالنسبة لهذا المؤتمر الدولي.
وفي نفس الصعيد أكد السفير أحمد بن حلي - الأمين العام المساعد للشئون السياسية بالجامعة العربية - رداً على سؤال «الجمهورية» عما إذا كانت لجنة مبادرة السلام ستتخذ قراراً بشأن المشاركة العربية في مؤتمر أنابوليس فردية أم جماعية؟ قال بن حلي: هذا الأمر متروك للجنة الوزارية العربية وللمشاورات التي ستجري.. وقال: إن الموقف سيتخذ حسب ما هو جارٍ وما وصلت إليه التحضيرات ومدى مصداقية إسرائيل بأنها فعلاً ستدخل المؤتمر بإرادة حازمة وبنية واضحة لاستئناف المفاوضات وتحقيق السلام.. وقال: إن الكل يدرك أن هذا المؤتمر الدولي فرصة سانحة لاستئناف عملية السلام التي تعبر عن الرؤية الاستراتيجية العربية لحل الصراع العربي - الإسرائيلي.. وفي ضوء كل ذلك سيتحدد الموقف العربي من المؤتمر خاصة وإن هذا المؤتمر يجب الاستفادة منه وألا يكون مؤتمراً شكلياً أو إعلامياً أو مجرد تظاهرة بدون مضمون أو محتوى والكل يتطلع أن يكون مؤتمر أنابوليس جدياً وحقيقياً، خاصة وإن أمريكا أبلغت الدول العربية خلال زيارة الوزيرة رايس لعدد من العواصم أنها جادة ليكون هذا المؤتمر حقيقياً لإطلاق عملية السلام من جديد وفق المرجعيات والأسس التي تمكن من إيجاد تسوية عادلة للنزاع العربي - الإسرائيلي.

المصدر:
الجمهورية نت


 أعلى


 

 

 

سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة

                            جميع الحقوق محفوظة لموقع سفارة اليمن بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية 2010